انّه بعد ما عرف علما من تلك العلوم، ربّما يعجبه التكرار و الإكثار في المعاودة، و المباحثة، و تحصيل المهارة الكاملة، و ربّما يتوهّم لزوم ذلك إلى أن يصرف عمره فيه، و لذا ترى غالب الطّلبة لا يبلغون درجة الاجتهاد بل يموتون، و غاية ما يصل إليه آحادهم أنّه نحويّ، أو صرفيّ، أو منطقيّ، أو كلاميّ، إلى غير ذلك، فيصرف تمام عمره في تحصيل مقدّمة من مقدّمات ذي المقدّمة. مع أنّ الفقه أيضا مقدّمة للعبادة الّتي خلق لأجلها فيضيّع عمره، و يصرفه في غير مصرفه.
و أعجب من هذا أنّهم يصرفون عمرهم في الرّياضي و الحساب، و أمثال ذلك، و يعتذرون أنّه ربّما يكون له نفع للفقه. و ربّما يشرعون في الفقه في أواخر عمرهم، و بحسب العادة يصعب حصول معرفة صنعة، أو علم في أواخر العمر، و سيّما إذا تشوّش الذّهن بسبب أنسه بالاحتمالات و الاعتراضات الحكميّة و الكلاميّة و غيرها، و لذا ربّما يتكلّمون بكلمات يشمئز منها الفقيه غاية الاشمئزاز. و لعدم أنسهم بطريقة الفقاهة يعترضون على أدلّة الفقه بأيّ احتمال يكون، فلا يكاد يثبت عندهم مسألة فقهيّة، و مدارهم في عملهم، و فتواهم لغيرهم على قول الفقهاء، و عدم الخروج عنه.[۱]
[۱] الاجتهاد و التقليد (الفوائد الحائرية)؛ ص: ۳۴۴
گاها ترجمه روانی هم بگذارید تا هم درک شفاف باشد و هم مخاطب دیجیتال اگر حتی طلبه هم باشد فرصت کمی میگذارد چه برسد ب سایر دوستان. هدف اگر انتقال مفهوم است که .....
با تشکر از نظر و مشارکت جنابعالی. چون مخاطبین سایت قشر فرهیخته و مسلط به زبان عربی هستند عین متن بزرگان نقل می شود تا در ضمن حفظ لطائف کلامشان، استناد هم کاملا مشخص باشد. در عین حال تذکر شما در دستور کار مجموعه قرار خواهد گرفت.
عکسی که گذاشته اید، عکس مرحوم سید بهبهانی است که در مشروطه حضور داشته، و هیچ ربطی به مرحوم وحید بهبهانی که حدوداً ۱۰۰ سال قبل از ایشان بوده ندارد
با تشکر از نظر و مشارکت جنابعالی. مطلبی که فرموده بودید اصلاح شد.